اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام

 

 

أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام
أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام

أنت الان تشاهد خبر - أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام
فى موقع - اللوتس الاخبارية
بتاريخ - الأربعاء 17 يناير 2018 03:03 مساءً

اللوتس الاخبارية - قال صندوق النقد الدولي، إن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى تواجه تحديات جسيمة على مستوى التنمية الاقتصادية، فعلى الرغم من سعي المنطقة لدعم النمو الاحتوائي، وتخفيض معدلات البطالة بين الشباب، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، تعاني بلدان عديدة في المنطقة من الصراعات الداخلية، وتدفقات اللاجئين الكبيرة، وتصاعد المخاطر الأمنية.

وفي ظل مستويات الدين المرتفعة وتراجع أسعار النفط وتحويلات المغتربين لفترة مطولة، تفتقر بلدان كثيرة بصورة متزايدة للإمكانات المالية العامة التي تتيح لها معالجة هذه التحديات بفعالية.  

خفض فاتورة الأجور             

وأوصى صندوق النقد الدولي، دول الشرق الأوسط بخفض فاتورة الأجور بالقطاع العام، مع فشل محاولات احتواء معدلات البطالة من خلال خلق فرص عمل بالقطاع العام المتخم بالأساس.

وأضاف الصندوق في دراسة له بعنوان "فاتورة أجور القطاع العام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى"، أن هناك بلدانا كثيرة في المنطقة ترتفع فيها فواتير أجور القطاع العام بنسبة كبيرة إلى إيراداتها ونفقاتها الذاتية وكذلك بالمقارنة مع نظرائها على المستوى العالمي.

وأرجعت الدراسة ذلك إلى ارتفاع مستويات التوظيف العالية في القطاع العام، أو للمكافآت الضخمة غير العادية، أو في بعض الأحيان لكلا الأمرين.

ورغم حجم فواتير أجور القطاع العام الكبيرة غير المتناسب فقد عجزت هذه الفواتير الكبيرة عن زيادة وتحسين جودة الخدمات العامة الضرورية لمعالجة تحديات التنمية الاقتصادية. 

ارتفاع نسبة البطالة بمصر 

وقالت الدراسة: إن دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى باكستان وأفغانستان تنفق نحو 6% من ناتجها المحلي الإجمالي على أجور القطاع العام، بالرغم من عدم وجود دليل يثبت قدرة القطاع العام على رفع معدلات التوظيف وخفض معدلات البطالة في تلك البلدان.

وأكد صندوق النقد الدولي أن ارتفاع حجم القوى العاملة بالقطاع العام يترجم بالمقابل إلى خلق فرص وظيفية أقل بالقطاع الخاص.

وأضاف التقرير: "دول على غرار مصر وأرمينيا والأردن وتونس يوجد بها معدلات بطالة مرتفعة، على الرغم من وجود قوة عاملة كبيرة بالقطاع العام في تلك البلدان، فيما تنخفض معدلات البطالة في بلدان أخرى على غرار البحرين وأفغانستان في وقت تتراجع به الوظائف المتاحة بالقطاع العام".

فاتورة أجور القطاع العام

ويمكن لإصلاحات فاتورة أجور القطاع العام أن تدعم جهود البلدان لتنمية قطاعاتها الخاصة وخلق الوظائف، فهي في نهاية المطاف، مصدر التوظيف الأقدر على الاستمرار لاستيعاب ملايين الخريجين الجدد الداخلين إلى أسواق العمل، ومن شأن إصلاحات فاتورة الأجور تعزيز القطاع الخاص بتمكين زيادة الاستثمار في البنية التحتية والحماية الاجتماعية وإزالة التشوهات من سوق العمل.. حسب الدراسة. 

ورغم أن إجراءات تجميد أو تخفيض التعيين والأجور قد تكون مفيدة في الأجل القصير، فإنها قد تؤثر على تقديم الخدمات العامة ويتعذر استمرارها كما أنها ليست بديلا للإصلاحات الهيكلية لسياسات التوظيف والتعويضات.

واقترحت الدراسة بعض الخيارات لهذه الإصلاحات، مثل تحسين إدارة فواتير أجور القطاع العام بالإضافة إلى رفع درجة حوكمتها وزيادة شفافيتها.

ودعت هذه الدراسة إلى:

1-  ضمان استمرارية أوضاع المالية العامة لسياسات فواتير الأجور من خلال تحديد القوى المحركة لفواتير الأجور وإرساء ركائز لنموها في خطط المالية العامة متوسطة الأجل.

2-  تركيز سياسات التعويضات والتوظيف على توفير الخدمات العامة عالية الجودة على نحو يتسم بالفعالية والتكافؤ، عن طريق الاضطلاع بمراجعة النفقات القطاعية وتعزيز آليات تقديم الخدمات العامة.

3- تعزيز المؤسسات والبيانات، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية والسيطرة على العلاوات والبدلات، وربط التعويضات بالأداء.

4- تحديد تسلسل الإصلاحات وبناء سبل تضافرها مع السياسات الأخرى، ولضمان سلاسة التحول، ينبغي أن تتضمن إصلاحات فواتير الأجور تحليلات مبكرة للتأثير الاجتماعي وأن تقترن بإجراءات لتعزيز الحماية الاجتماعية، وتنويع الاقتصاد، وتقوية نظم الحوكمة، وتحسين بيئة الأعمال، وخلق فرص العمل.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أقتصاد مصر - صندوق النقد الدولي يوصي دول الشرق الأوسط بخفض أجور القطاع العام" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

الاعلانات هنا

 

السابق مال وأقتصاد - جوزين جزم لكل مواطن.. مصر تنتج 185 مليون حذاء سنويا
التالى أقتصاد - تونس تلغي مناقصة للقمح والشعير لأسباب إدارية