اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

تحقيقات - وزير الاتصالات: الحكومة لديها خطة استراتيجية للتحول إلى المجتمع الرقمى.. ومصر الرابعة عالمياً فى تقديم خدمات «التعهيد» بـ17 لغة

 

 

أنت الان تشاهد خبر - تحقيقات - وزير الاتصالات: الحكومة لديها خطة استراتيجية للتحول إلى المجتمع الرقمى.. ومصر الرابعة عالمياً فى تقديم خدمات «التعهيد» بـ17 لغة
فى موقع - اللوتس الاخبارية
بتاريخ - الاثنين 4 ديسمبر 2017 07:54 مساءً

اللوتس الاخبارية - أكد المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن معرض ومؤتمر «كايرو آى سى تى» سيكون مختلفاً هذا العام عن الدورات السابقة، بعد أن تم نقله إلى قاعة معارض مصر فى القاهرة الجديدة، مؤكداً أن المعرض سيشهد العديد من المفاجآت أبرزها إطلاق تجارب الجيل الخامس، وإطلاق مبادرة ضخمة لضم الأطفال بداية من سن 8 سنوات إلى رواد تكنولوجيا المستقبل، خصوصاً أن تجربة مشاركة الأطفال فى المبادرة السابقة كانت ناجحة.

«القاضى» لـ«الوطن»: القطاع أسهم فى دفع النمو الاقتصادى للدولة 12.5% وصادراتنا 1.87 مليار.. ووفرنا 90 ألف فرصة عمل

لأول مرة يقام معرض «كايرو آى سى تى» فى مكان آخر غير الذى يقام به منذ أكثر من 20 عاماً، فما الجديد فى معرض هذا العام؟

- بالفعل المعرض سيقام فى مكان مختلف تماماً، وهى قاعة معارض مصر فى القاهرة الجديدة، لذلك سيكون المعرض هذا العام مختلفاً تماماً عن الأعوام السابقة، وفى الحقيقة أول من افتتح قاعة الماسة الخاصة بالمعارض كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال معرض ومؤتمر «رواد تكنولوجيا المستقبل» بحضور الرئيس السيسى، ومعرض كايرو آى سى تى، هذا العام سيكون به العديد من المفاجآت.

ما توقعك لحجم زوار المعرض هذا العام نظراً لإقامته فى مكان جديد؟

- من يزور معرض «كايرو آى سى تى» لن يتوقف عن زيارته، وأتوقع أن تكون دورة هذا العام من أنجح الدورات على الإطلاق، نظراً للمساحات الشاسعة فى قاعات العرض والخدمات الرائعة التى ستقدم للزوار والعارضين.

ومتى ستتحول مصر إلى مجتمع رقمى متكامل؟

- الدولة لديها خطة استراتيجية للتحول إلى المجتمع الرقمى والاقتصاد الرقمى، والحكومة تعمل فى كل الاتجاهات وكل القطاعات من أجل التحول إلى المجتمع الرقمى، وعلى سبيل المثال، وقعنا اتفاقية مع وزارة العدل والشهر العقارى، بهدف تطوير مكاتب الشهر العقارى، لكى تتمكن من تقديم الخدمات تكنولوجياً للمواطنين، بما يسهم فى الارتقاء بالخدمات، عن طريق تطوير 400 من مكاتب الشهر العقارى المنتشرة فى كل أنحاء الجمهورية خلال العام الأول، ضمن بروتوكول تصل مدته إلى 3 سنوات قابلة للتجديد، ودور وزارة الاتصالات عبارة عن تجهيز 3 مراكز خدمات حكومية فى المنطقة التكنولوجية بمحافظة أسيوط، وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وحى الأسمرات بمحافظة القاهرة، مع إمكانية إضافة أماكن أخرى لخدمة المواطن بموافقة الأطراف المعنية بهذا البروتوكول، من خلال توفير الأجهزة اللازمة، وآلية الربط بين المواقع المختلفة، وتوفير رخص قواعد البيانات والتطبيقات، وتدريب مستخدمى النظام بوزارة العدل على أساسيات الحاسب وسرعة إدخال البيانات، بالإضافة إلى التعاون أيضاً مع المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض، والتعاون مع النيابات فى مشروع إنفاذ القانون، والتعاون مع وزارة الداخلية لميكنة أقسام الشرطة.

هل ستستمر مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل التى تستهدف تخريج 16 ألف شاب فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات؟

- طبعاً هذه المبادرة سيتم تطويرها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة وستستمر حتى بعد تخريج الـ16 ألف متدرب، وسيتم إطلاق مبادرة ضخمة لضم الأطفال بداية من سن 8 سنوات إلى رواد تكنولوجيا المستقبل، خصوصاً أن تجربة مشاركة الأطفال فى المبادرة السابقة كانت ناجحة للغاية.

لائحة الجزاءات ليست عصا لتأديب شركات المحمول ولكنها جزء من إطار تنظيمى لعلاقتها مع الدولة.. ومعرض «كايرو آى سى تى» هذا العام يشهد إطلاق تجارب «الجيل الخامس»

مصر كانت ضمن الدول الأولى عالمياً فى تقديم خدمات التعهيد ولكن تراجعنا بسبب أحداث يناير.. ما موقف مصر من هذه الصناعة العملاقة؟

- بالفعل مصر كانت ضمن الدول الأولى فى تقديم خدمات التعهيد، لكننا تراجعنا ووصلنا إلى المركز الـ11 بعد ثورة يناير، وخلال السنوات الأخيرة عادت مصر مرة أخرى لتتربع على عرش صناعة تقديم خدمات التعهيد، وكان لدينا هدف فى أن نكون ضمن الـ4 دول الأوائل، وبالفعل أصبحنا ضمن أول 4 دول على مستوى العالم فى تقديم خدمات التعهيد، ونرغب فى أن نتقدم أكثر ونصبح الدولة رقم 3، ولكن هناك دولاً أكثر تفوقاً على مصر مثل الهند، ليس لأنها أفضل ولكن لأن عدد السكان هناك يتعدى المليار نسمة، لذلك يوجد ملايين من الشباب فى الهند لتقديم الخدمة، ومصر عدد سكانها أقل بكثير لذلك تفوقت علينا الهند، ولدينا شباب فى مصر على أعلى مستوى من التعليم، ومصر تقدم خدمات التعهيد أكثر من 17 لغة حول العالم، ولدينا ميزة تنافسية لجذب مزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع خصوصاً بعد تحرير سعر الصرف، واستطاع قطاع التعهيد المصرى مضاعفة حجم الخدمات العابرة للحدود انطلاقاً من مصر لأكثر من 100 دولة خلال السنوات الخمس الماضية، من خلال الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات والمحلية، وذلك بفضل الدعم الحكومى والاستثمارات المستمرة فى البنية التحتية وبناء القدرات وتطوير المهارات، وجهود القضاء على بيروقراطية الأعمال.

ما نسبة النمو المتوقعة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام الحالى؟

- قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى أسهم فى دفع النمو الاقتصادى للدولة بمعدل نمو سنوى استثنائى بلغ 12.5%، ولو أضفنا إليه قطاع الإلكترونيات سيصل هذا النمو إلى 16%، وحجم صادراتنا بلغ 1.87 مليار دولار أمريكى سنوياً، وتم توفير 90.000 وظيفة مباشرة فى مجال تصدير خدمات التعهيد وهذه الأرقام متعلقة بالوظائف التى تعمل فقط فى التصدير ولا يتضمن عدد الوظائف التى تقدم خدمات التعهيد على المستوى المحلى، كما أسهم القطاع بنسبة 3.2% فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة فى العام المالى 2016-2017، وكنا نستهدف نسبة نمو هذا العام 3.5%، ولكننا وصلنا لهذه النسبة خلال الربع الأول والثانى فى السنة المالية الجارية، ويقوم القطاع حالياً باستثمارات جديدة وسلسلة من خطط التوسع لشركات تكنولوجيا المعلومات العالمية التى اعترفت بالفعل بإمكانات مصر.

ومتى تتحسن خدمات الإنترنت فى مصر؟

- فى الحقيقة خدمات الإنترنت تحسنت بشكل كبير وتم بذل مجهود ضخم خلال السنوات الثلاث الماضية، وتم إنفاق مليارات الجنيهات لتطوير البنية التحتية التى لم تطور منذ 20 عاماً، بالفعل الإنترنت فى مصر ليس على المستوى المطلوب، ولكننا نسعى دائماً إلى تحسين الخدمة.

وزير الاتصالات خلال حواره مع «الوطن»

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع تحقيقات - وزير الاتصالات: الحكومة لديها خطة استراتيجية للتحول إلى المجتمع الرقمى.. ومصر الرابعة عالمياً فى تقديم خدمات «التعهيد» بـ17 لغة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "تحقيقات - وزير الاتصالات: الحكومة لديها خطة استراتيجية للتحول إلى المجتمع الرقمى.. ومصر الرابعة عالمياً فى تقديم خدمات «التعهيد» بـ17 لغة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الوطن و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

الاعلانات هنا

 

السابق تقايرير وقضايا - المفوض الأوروبى لشئون الهجرة يصل مطار القاهرة
التالى تقايرير وقضايا - صالون جامعة الأزهر الثقافى يتناول أسرار الأهرامات الأحد المقبل