اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم

 

 

أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم
أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم

أنت الان تشاهد خبر - أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم
فى موقع - اللوتس الاخباري
بتاريخ - الأحد 1 أبريل 2018 09:36 صباحاً

اللوتس الاخبارية - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم


أطلقت العرب قديماً، على كل ساعة من ساعات اليوم ال 24، اسماً خاصاً بها يميزها عن غيرها.
فبات يعرف الوقت بالساعة، من خلال ألفاظ معينة انقسمت بدورها إلى 24 لفظة لتماثل ال24 ساعة، سواء المقسوم منها وقت الليل ب12 ساعة، أو المقسوم منها وقت النهار، بالعدد السابق ذاته.
وانقسمت الألفاظ لتتناسب مع التوقيت النهاري والليلي، على أربع وعشرين لفظة، كما حدّدها أبو منصور الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل، المتوفى سنة 429 للهجرة، في كتابه الشهير "فقه اللغة وأسرار العربية"، مفرداً لها باباً خاصاً يأتي تحت هذا العنوان الذي يضعه محققو الكتاب تسهيلا على القارئ: "ساعات النهار والليل على أربع وعشرين لفظة".
ساعات النهار ال12
ويبدأ الثعالبي بالساعة الأولى من النهار، وهي "الشروق"، ثم الساعة الثانية، وهي "البكور"، ثم الثالثة، وهي "الغدوة"، ثم الرابعة، وهي "الضحى"، ثم الخامسة، وهي "الهاجرة"، ثم السادسة، وهي "الظهيرة"، ثم السابعة، وهي "الرّواح"، ثم الثامنة، وهي "العصر"، ثم التاسعة، وهي "القصر"، ثم العاشرة، وهي "الأصيل"، ثم الحادية عشرة، وهي "العشي"، ثم الثانية عشرة، وهي "الغروب". وهي آخر ساعة في النهار، تتم ال 12 ساعة مقدار نصف عدد ساعات اليوم ال 24.
ساعات الليل ال12
ثم يأتي الثعالبي على ذكر ساعات النصف الثاني من اليوم، وهي ساعات الليل، فيبدأ بالساعة الأولى منه، وهي "الشفق"، ثم الساعة الثانية، وهي "الغسق"، ثم الساعة الثالثة، وهي "العتمة"، ثم الرابعة، وهي "السدفة"، فالخامسة "الفحمة"، والسادسة "الزلّة"، والسابعة "الزلفة"، والثامنة "البهرة"، والتاسعة "السحر"، والعاشرة "الفجر"، ثم "الصبح"، وآخرها "الصباح" الذي يتم الساعة الأخيرة، فيكتمل العدد ب 24 ساعة ب 24 اسماً مميزاً لكل واحدة منها على حدة.
ويعود تقسيم اليوم إلى 24 ساعة، إلى الحضارات القديمة، ويختلف في ما إذا كان المصريون أو البابليون، هم أول من قسم ساعات اليوم إلى العدد المعمول به حتى يومنا هذا، فضلا عن أقوال متضاربة في هذا الشأن.
وكانت وكالة الفضاء الأميركية، ناسا، قد قالت إن المستقبل سيشهد زيادة في عدد ساعات اليوم، ليصبح عددها 25 ساعة عوضاً من 24، بسبب تأثير القمر المتواصل على حركة الأرض، مما سيؤثر على سرعة دورانها، وبالتالي ولادة وقت إضافي سيتجمّع، مستقبلاً، ليكوّن ساعة كاملة، إلا أن هذا لن يتم قبل 180 مليون سنة، على حد ما قالته الوكالة الأميركية.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار المغرب - بالتزامن مع زيادة 60 دقيقة .. هذه أسماء كل ساعة في اليوم" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع مغربس و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

الاعلانات هنا

 

السابق أخبار المغرب - حريق "يلتهم" دوار "الكرعة" الصفيحي وحديث عن كون السبب "شارجور"
التالى أخبار المغرب - أبحاث الديستي والفرقة الوطنية تكشف ضلوع أحد الموقوفين السوريين في إرسال الملايين إلى مغاربة "الدولة الإسلامية"