اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة

 

 

أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة
أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة
فى موقع - اللوتس الاخبارية
بتاريخ - الأحد 20 مايو 2018 02:09 مساءً

اللوتس الاخبارية - قال الدكتور أحمد عبد الجواد، رئيس شعبة الجيولوجيين بنقابة المهن العلمية، إن وجود وزارة للثروة المعدنية منفصلة عن وزارة البترول أمر ضروري للغاية، مؤكدًا أن جميع الخبرات العاملة فى مجال التعدين تركت عملها الحكومي والتحقت بالعمل في شركات خاصة، قائلاً: "تركوا عملهم وانضموا لينا في الشركات الخاصة".

وأوضح "عبد الجواد" في تصريحات لـ"صدي البلد" أن مجال التعدين مختلف تماما وكليا عن مجال البترول والخلط بينهما كارثة علي حد وصفه قائلا: "التعدين سكة مختلفة خالص عن البترول، ممكن نفضل 15 سنة نبحث وننقب عن معدن معين، البترول ممكن في سنتين أو تلاتة يتم استخراجه كما حدث فى حقل ظهر، الذي تم اكتشافه في 2014".

وأكد "عبد الجواد" أن دخول شركات البترول في مجال البحث والتنقيب عن المعادن من الكوارث التي يتم ارتكابها من خلال الخلط بين التعدين والبترول بجانب هجرة الخبرات العاملة في المجال.

ولفت رئيس شعبة الجيولوجيين إلي أن الكثير من الدول بها وزارة خاصة بالتعدين ضاربا المثل بالسودان الشقيقة قائلا: "السودان وهي الاقرب لنا بها وزارة للتعدين وسبق وقمنا بالذهاب إليها لتدريب العاملين في مجال التعدين".

وكان النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أكد إنه يؤيد فكرة إنشاء وزارة جديدة تحت مسمى وزارة الثروة المعدنية لتدير كافة موارد الثروة المعدنية فى مصر، على أن تكون منفصلة عن وزارة البترول، لأنها بوضعها الحالى ثقيلة جدا على أى مسئول يتولى الوزارة وهى تجمع بين البترول الثروة المعدنية.

وتابع رئيس لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، فى تصريحات صحفيه، أن الوزارة فى الشكل الحالى صعبة جدا فى إدارتها، وخصوصا إذا كان الوزير الذى يتولى رئاستها هو زير متخصص جدا فى البترول يصعب عليه إدارة شئون المعدنية، وعليه أتمنى أن يكون ضمن التشكيل الوزارى الجديد، وزارة تحمل اسم وزارة الثروة المعدنية، حتى نستطيع النهوض بهذا القطاع الواعد فى الاقتصاد المصرى.

وبحسب ما كشفته مصادر مطلعة بقطاع البترول، فإن لجنة فنية مكونة من 5 خبراء مختصون بالنواحى الفنية والإدارية والمالية، التقت مسئولين بقطاع البترول ومسئولين بهيئة الثروة المعدنية، لوضع تصور للوزارة الجديدة، لتكون صاحبة السيادة فى اتخاذ القرارات الخاصة بشئون التعدين دون تبعية لأى وزارة كما هو الحال حاليا فى هيئة الثروة المعدنية التى كانت تابعة لوزارة الصناعة، قبل أن تصبح تابعة لوزارة البترول حاليا ومنذ عام 2004 تقريبا.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - «العلميين»: خلط قطاعي «البترول» و«الثروة المعدنية» كارثة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع صدى البلد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

الاعلانات هنا

 

السابق أخبار اليمن - بوري باسندوة
التالى أخبار مصرية - «إنفوجراف».. حقائق مهمة تكشف للمرة الأولى عن أسعار تذاكر المترو